مدرسة الشيخ محمد صالح بن عثيمين الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشيخ محمد صالح بن عثيمين الثانوية

اهلا وسهلا بمنتدى مدرسة الشيخ محمد صالح بن عثيمين الثانوية بالدمام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملخص أحياء اول ثانوي الفصل الاول الفصل الدراسي الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب العلم




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

ملخص أحياء اول ثانوي الفصل الاول الفصل الدراسي الاول Empty
مُساهمةموضوع: ملخص أحياء اول ثانوي الفصل الاول الفصل الدراسي الاول   ملخص أحياء اول ثانوي الفصل الاول الفصل الدراسي الاول Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 3:28 pm

ـــــ
الفصل الأول ــــــ

{ مدخل إلى علم الأحياء }
* علم الأحياء ( Biology) :
هو العلم الذي يهتم بدراسة أصل الحياة و تاريخها و كل ما كان حياً يوماً ما و تركيب المخلوقات الحية و كيف تقوم بوظائفها و كيف تتفاعل مع بعضها .

س / ماذا يعمل علماء الأحياء ؟
1 ـ دراسة تنوع الحياة:
بمختلف تراكيبها و أنواعها من نباتات و حيوانات وفطريات ...الخ .
2 ـ البحث في الأمراض :
البحث في : ما الذي يسبب المرض ؟ و كيف يقاوم الجسم المرض ؟ و كيف ينتشر المرض ؟ و كيفية تطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل ( الأيدز ، السكري ، انفلونزا الطيور ، انفلونزا الخنازير ..... الخ ) ، وتطوير الأدوية للأمراض المختلفة .
3 ـ تطوير التقنيات :
و هي تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان مثل ( الأطراف الإصطناعية ، طرق حفظ الدم و نقله و فصل خلاياه عن البلازما ..... الخ ) .
4 ـ تحسين الزراعة : مثل
ـ رفع مقاومة النباتات للحشرات و الفطريات و زيادة تحملها للظروف المناخية الصعبة .
ـ زيادة الإنتاج وتحسين النوعية ..... الخ .
5 ـ حماية البيئة : مثل
حماية النباتات و الحيوانات المهددة بالانقراض بإنشاء المحميات وتنظيم الصيد و ....الخ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ خصائص الحياة }
تشترك المخلوقات الحية على اختلاف انواعها في مجموعة من الخصائص هي :
1 ـ مكونة من خلية أو أكثر : أمثلة :
ـ البكتيريا : تتكون من خلية واحدة .
ـ الإنسان و الحيوان و النبات : تتكون من عدد كبير من الخلايا .

2 ـ إظهار التنظيم ( التعضي ) :
ـ الكائنات وحيدة الخلية مثل ( البراميسيوم ) : تحتوي الخلية على عضيات مختلفة لكلٍ منها دور محدد .
ـ الكائنات عديدة الخلايا مثل الإنسان :
تنتظم الخلايا لتكون نسيجاً ، تنتظم لتكون عضواً ،مثل ( القلب ، المعدة ) تنتظم لتكون جهازاً مثل الجهاز( الهضمي ،العصبي ) تنتظم لتكون جسم الكائن الحي .

3 ـ النمو : هو الزيادة في كتلة الفرد
الكائنات وحيدة الخلية تنمو نتيجة زيادة كتلة الخلية الواحدة .
الكائنات عديدة الخلايا تنمو نتيجة زيادة كتلة و عدد الخلايا .

4 ـ التكاثر : هو إنتاج أفراد جديدة لحفظ النوع من الانقراض .

5 ـ الحاجة إلى الطاقة : ( الغذاء كمصدر للطاقة )
النباتات : تصنع غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي .
الحيوانات : تحصل على الطاقة بالتغذي على غيرها من المخلوقات .

6 ـ الاستجابة للمثيرات ( المنبهات ) : سواءً داخلية أو خارجية . المثير : أي شيء يسبب رد فعل الخلوق الحي . الاستجابة : هي رد فعل المخلوق الحي .
أمثلة : ـ اندفاع و مهاجمة اسماك القرش لأي مخلوق عندما تشم رائحة الدم .
ـ انتحاء النبات نحو الضوء .
ـ اصطياد نبتة صائد الذباب للحشرات .


7 ـ المحافظة على الاتزان الداخلي : هو تنظيم الظروف الداخلية للفرد من اجل الحفاظ على حياته .
فعند حدوث أي اضطراب تبدأ بداخله مجموعة من التفاعلات لإعادة اتزانه الداخلي و إلا مات .

8 ـ التكّيف :هو ملائمة أي تركيب في جسم المخلوق الحي للوظيفة التي يؤديها ( وهي صفة وراثية ) .
أمثلة : ـ الأوراق ذات القمة الناقطة في الغابات المطرية .
ـ تحور الأوراق إلى أشواك أو انعدامها و تعمق الجذور في التربة في النباتات
الصحراوية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ طبيعة العلم و طرائقه }
س / ما العلم الطبيعي ؟
العلم الطبيعي ( التجريبي ) : هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة الطبيعة من خلال البحث العلمي .
و من العلوم الطبيعية علم ( الأرض و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ) .
و يسمى بالعلم التجريبي لأهمية التجريب و الملاحظة في جمع المعلومات .

س/ ما خصائص العلم الطبيعي ( التجريبي ) :
1 ـ يعتمد على الدليل :
حيث يقوم العلماء بعد الدراسة و البحث بصياغة نظرية لتفسير ظاهرة طبيعية معينة . حيث تكون مدعومة بعدد من الملاحظات و الأدلة و التجارب .
مثل نظرية الخلية في علم الأحياء .

2 ـ يوسع المعرفة العلمية :
فالبحث العلمي عن المعرفة الجديدة يؤدي إلى اكتشاف حقائق جديدة تطرح أسئلة جديدة تتطلب بدورها المزيد من البحث و بالتالي تتسع دوائره و ميادينه دون توقف .
3 ـ ينتج أسئلة :
تثير الملاحظات و البيانات اهتمام العلماء و تقود بالتالي إلى المزيد من البحث العلمي و التساؤلات .

4 ـ يتحدى النظريات المقبولة :
حيث يرحب العلماء بمناقشة آراء بعضهم و بالتالي يؤدي النقاش إلى مزيد من البحوث و التجارب التي تقودهم إلى فهم علمي مشترك .

5 ـ يختبر الاستنتاجات :
ينتج عن الأبحاث و التجارب مجموعة من الاستنتاجات حيث يوجد طرق لفحص الاستنتاجات التي تم التوصل إليها .

6 ـ يخضع لمراجعة العلماء الآخرين :
قبل نشر المعلومات للجميع يتم عرضها على علماء متخصصون في المجال نفسه يقومون بمراجعتها .

7 ـ يستخدم النظام المتري :
و هو نظام يستخدم وحدات ذات أجزاء هي قوى الرقم 10 .
حيث اقر النظام الدولي للوحدات ( SI) عام 1960 م .
و الوحدات المستخدمة في علم الأحياء ( المتر لقياس الطول ، الكيلوجرام لقياس الكتلة ، اللتر لقياس الحجم ، الثانية لقياس الزمن )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ العلم في حياتنا }
* الجدل العلمي : هو النقاش القائم على توظيف العلوم في التعامل مع المشكلات . حيث تنشر عدد كبير من البرامج الحوارية ( النقاشية ) عبر وسائل الإعلام كالتلفاز وغيرها . مثل ( الاكتشافات الطبية الجديدة ) .

* التثقيف العلمي : من خلال وسائل التثقيف المختلفة .
حيث لابد أن يكون الشخص مثقفاً علميا لكي يتمكن من التعامل مع كثير من القضايا المختلفة التي :
ـ تمس حياته : مثل ( العقاقير ، التبغ ، الأيدز ، ....... الخ ) .
ـ تمس البيئة : مثل ( الاحتباس الحراري ، انحسار مساحة الغابات ، الأغذية المعدلة وراثياً ) .
ـ تمس الأخلاق العلمية : مثل ( الهندسة الوراثية ، الاستنساخ ) .

{ طرائق العلم }
الطرائق العلمية : هي الخطوات التي يتبعها العلماء للإجابة على الأسئلة وهي كالتالي :

1 ـ طرح السؤال : ويشتمل على :
أ ـ الملاحظة المباشرة : يتم من خلالها جمع المعلومات .
ب ـ الاستنتاج : تتضمن عملية الملاحظة طرح أسئلة يتولد منها استنتاجات منطقية .
2 ـ صياغة الفرضية : حيث أن الفرضية تفسير قابل للاختبار .
حيث أنه عندما :
ـ يتم تدعيم الفرضية تصبح مقبولة في الوسط العلمي .
ـ لا يتم تدعيمها تعاد صياغتها .

3 ـ جمع البيانات : حيث يتم ذلك من خلال إجراء بعض التجارب .
أ ـ التجارب المنضبطة : يتم ذلك من خلال تشكيل مجموعتين هما :
ـ المجموعة الضابطة : هي المجموعة التي تستخدم للمقارنة .
ـ المجموعة التجريبية : هي المجموعة التي ستتعرض لتأثير العامل المراد اختباره .

ب ـ تصميم التجربة : عند تصميم تجربة يتم تغيير عاملاً واحداً فقط .
ـ العامل المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره وهو الذي نريد اختباره ويمكن أن يؤثر على
النتيجة
ـ العامل التابع : هو العامل الذي ينتج عن العامل المستقل و يعتمد عليه .

ج ـ تجميع البيانات : عند اختبار الفرضية يتم جمع مجموعة من البيانات التي قد تكون :
ـ كمية : على شكل أرقام أو قياسات مثل ( الوقت ن الحرارة ، الطول ، الكتلة ، المساحة ، الحجم
، الكثافة .... الخ ) .
ـ وصفية : عبارات وصفية ندركها بحواسنا مثل ( الطعم ، الرائحة ، ........الخ ) .

د ـ الاستقصاءات : حيث يتم استخدام طرق أخرى لجمع المعلومات مثل ( استخدام الحاسوب لتطوير نماذج محوسبة لدراسة المخلوقات الحية ) .

4 ـ تحليل البيانات :
يتم فيها تنظيم ما تم الحصول عليه من بيانات على شكل جداول أو منحنيات . حيث قد يقود ذلك إلى استنتاج يدعم الفرضية .

5 ـ تسجيل الاستنتاجات :
بعد عرض البحث العلمي على محكمين متخصصين و التأكد من صحته يتم تسجيله و نشره على شكل مقالات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــ الفصل الثاني ــــــ

{ تاريخ التصنيف }
* أنظمة التصنيف القديمة :
* التصنيق : هو وضع الأشياء أو المخلوقات الحية في مجموعات بناءً على مجموعة من
الخصائص .
* فائدته : لتسهيل دراسة المخلوقات الحية و حصرها .

* نظام آرسطو : ( فيلسوف يوناني عام 322ـ394 ق م )
قسم المخلوقات الحية إلى :

ـ النباتات : إلى ( أشجار وشجيرات و أعشاب )
ـ الحيوانات إلى تحتوي على دم أحمر: إلى ( تعيش على اليابسة أو في الماء أو تطير في الهواء )
لا تحتوي على دم احمر.

* نظام كارلوس لينيوس : ( عالم سويدي عام 1707 ـ 1778 م )
طور نظام آرسطو و هو أول من وضع نظام رسمي ( عالمي ) للتصنيف

س / ما هي المبادئ الثلاث التي بنى لينيوس تصنيفه عليها ؟
أ ـ استعمال اللغة اللاتينية في تسمية أنواع المخلوقات الحية ( لأنها كانت حينئذ لغة العلم والعلماء )

ب ـ استعمال التسمية الثنائية ( الاسم العلمي ) :
* قواعد كتابة الاسم العلمي :
1ـ أن يتكون من كلمتين هما:
الأولى : اسم الجنس وتبدأ بحرف كبير
الثانية : اسم النوع وتبدأ بحرف صغير
2 ـ أن يكتب الاسم العلمي بحروف مائلة .
3 ـ أن يوضع تحته خط عند كتابته بخط اليد .
4 ـ يمكن اختصاره بكتابة الحرف الأول من اسم الجنس ثم يكتب اسم النوع كاملاً ( عند ظهوره في المرات التالية ) .

ـ المصنّف : هو مجموعة من المخلوقات الحية التي اتخذت اسماً عليها .
ـ النوع : هو مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل و التركيب ، والقادرة على
التزاوج فيما بينها ، وتنتج أفراد خصبة تستطيع التزاوج و الإنجاب .
ـ الجنس : هو مجموعة من الأنواع الأكثر ترابطاً و تشابهاً و تشترك في أصل واحد .

ج ـ استعمال المستويات ( المراتب ) التصنيفية وهي كالتالي مرتبة من الأكبر إلى الأصغر :
1 ـ فوق مملكة domain
2 ـ مملكة kingdom
3 ـ شعبة phylum
4 ـ طائفة class
5 ـ رتبة order
6 ـ فصيلة ( عائلة ) family
7 ـ جنس genus
8 ـ نوع species

* ملاحظات :
1 ـ يتم تصنيف المخلوقات الحية على شكل نظام هرمي ذي تسلسل متداخل .
2 ـ أحياناً تستخدم مراتب فرعية مثل ( تحت نوع ـ تحت فصيلة ـ تحت شعبة ... وهكذا ) .
3 ـ يفضل علماء النبات و البكتيريا استخدام مصطلح قسم بدلاً من الشعبة .
4 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك وست ممالك .


{ التصنيف الحديث }
* تجميع الأنواع :
1 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك هي ( فوق مملكة البدائيات ، فوق مملكة البكتيريا ، فوق مملكة حقيقية
النواة ).
2 ـ يقع ضمن فوق الممالك ست ممالك هي ( مملكة البدائيات ، مملكة البكتيريا الحقيقية ، مملكة
الطلائعيات ، مملكة الفطريات ، مملكة النبات ، مملكة الحيوان ) .

{ فوق مملكة البدائيات }
تحتوي على البكتيريا البدائية : وهي
1 ـ وحيدة الخلية لا تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان
2 ـ تحتوي على بعض البروتينات الموجودة في حقيقية النواة .
3 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية و معظمها غير ذاتية )
4 ـ تسمى بالبكتيريا المحبة للحموضة والحرارة حيث يمكنها العيش في الحرارة العالية والبحار
المالحة .
{ فوق مملكة البكتيريا }
تحتوي على البكتيريا الحقيقية : و هي
1 ـ وحيدة الخلية تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان الذي يتكون من نوعين من السكر
2 ـ يكون الجدار على شكل سلسلة من متبادلة من السكر و الأحماض الأمينية مما يكسبه تركيباً
مسامياً يمتاز بالقوة .
3 ـ معيشتها ( بعضها هوائي ـ و معظمها غير هوائي )
4 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية ـ و معظمها غير ذاتية )

{ فوق مملكة حقيقية النوى }
ـ الخلايا حقيقية النواة هي التي نواتها و عضياتها الأخرى محاطة بأغشية .
ـ تضم أربع ممالك هي ( الطلائعيات ـ الفطريات ـ النبات ـ الحيوان ) .

أ ـ مملكة الطلائعيات :
1ـ مخلوقات حقيقية النواة إما وحيدة الخلية أو عديدة خلايا و قد تكون على شكل مستعمرات .
2 ـ يحتوي جدارها الخلوي على السليلوز .
3 ـ تصنف إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي :
ـ الطلائعيات الشبيهة بالنباتات : وتسمى ( الطحالب ) وهي ذاتية التغذية وتحتوي على
بلاستيدات تقوم من خلالها بالبناء الضوئي
ـ الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: وتسمى ( الأوليات ) وهي غير ذاتية مثل الأميبا
ـ الطلائعيات الشبيهة بالفطريات : مثل الفطر الغروي و فطر العفن .


ب ـ مملكة الفطريات :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة وحيدة أو عديدة الخلايا غير متحركة .
2 ـ غير ذاتية التغذية : و هي إما ( متطفلة ـ مترممة ـ متكافلة ) .المتكافلة تسمى الأشنات و هي
( عبارة عن فطر و طحلب يعيشان معاً ) .
3 ـ يحتوي جدارها الخلوي على مادة الكايتين .
4 ـ تتركب أجسامها من خيوط فطرية .

ج ـ المملكة النباتية :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا غير متحركة غالباً .
2 ـ تحتوي جدرانها الخلوية على مادة السليلوز .
3 ـ تغذيتها ( معظمها ذاتية لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء ـ قليل منها غير ذاتية مثل نبات
الهالوك ) .

د ـ المملكة الحيوانية :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا لا تحتوي خلاياها على جدار خلوي .
2 ـ غير ذاتية التغذية
3 ـ الحركة ( معظمها متحركة ـ قليل غير متحركة مثل المرجان عند اكتمال نموه ) .

* الفيروسات ( حالة استثنائية ) :
1 ـ مخلوقات ليس لها خلايا و لا تعتبر حية .
2 ـ يتكون جسمها من حمض نووي محاط بغلاف بروتيني .
3 ـ لكونها غير حية لم يقم العلماء بتصنيفها ضمن أنظمة التصنيف للمخلوقات الحية ( حيث وضع لها نظام تصنيف خاص ) .

* ملاحظة : لتبسيط خصائص الثلاث فوق ممالك و الممالك الست انظر إلى الجدول التالي الموجود في الكتاب صفحة 45 .


[img][/img]ـــــ الفصل الثالث ـــــ

{ البكتيريا }
هي مخلوقات حية مجهرية بدائية النوى ( ليس لها نواة ولكنها تحتوي على DNA ) و لا تحتوي على عضيات محاطة بأغشية .
* البكتيريا البدائية :
1 ـ بعضها محبة للحموضة و الحرارة : تعيش في بيئات ساخنة حمضية ( بالقرب من فوهات
البراكين في قاع المحيط ) .
2 ـ بعضها محب للملوحة : تعيش في أوساط مالحة مثل ( البحر الميت ) .
3 ـ بعضها هوائية ، وبعضها غير هوائية ( مثل المولدة لغاز الميثان ) .

* البكتيريا الحقيقية :
1 ـ توجد في كل مكان ماعدا البيئات القاسية ( عكس البدائية ) .
2 ـ لها جدار خلوي يحتوي على ببتيدوجلايكان ( عكس البدائية ) .
3 ـ لبعضها جدار خلوي ثاني .
4 ـ لبعضها القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي مثل ( البكتيريا الخضراء المزرقة ) .

* الفروق بين البكتيريا الحقيقية و البكتيريا البدائية :
1 ـ الحقيقية يحتوي جدارها على ببتيدوجلايكان بينما البدائية لا يحتوي على ببتيدوجلايكان .
2 ـ اختلاف الدهون في الأغشية البلازمية والبروتينات الرايبوزومية وحمض (DNA ) .

{ تركيب البدائيات }
أ ـ الكروموسومات :
1 ـ جيناتها على شكل كروموسوم حلقي تسمى ( نظير النواة ) .
2 ـ لبعضها قطعة أصغر من DNA تسمى ( البلازميد ) لها شكل حلقي أيضًا .

ب ـ المحفظة : هي طبقة من السكريات العديدة حول الجدار الخلوي ( في بعضها ) .
* وظائفها : 1 ـ حمايتها من الجفاف .
2 ـ مساعدتها على الالتصاق بالسطوح .
3 ـ حمايتها من أن تبتلعها خلايا الدم البيضاء و من المضادات الحيوية .

ج ـ الأهداب : توجد على السطح الخارجي لبعض الانواع .
* وظائفها : 1 ـ تساعد على الالتصاق بالسطوح .
2 ـ تلعب دورا في تبادل المادة الوراثية عند التكاثر بالاقتران .

د ـ الحجم: صغيره جداً في حجمها ( طولها 1ـ 10ميكرومتر،عرضها 0.7 ـ 1.5 ميكرومتر ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ التعرف على البدائيات }
يمكن التعرف عليها وتصنيفها من خلال :
أ ـ الشكل : لها ثلاثة أشكال ( كروية ـ عصوية ـ حلزونية ) .


ب ـ الجدار الخلوي : في البكتيريا الحقيقية تستخدم صبغة جرام للتمييز بين أنواع البكتيريا
على حسب تركيب الجدار .
* بكتيريا جدارها يحتوي على :
كمية كبيرة من ببتيدوجلايكان ( موجبة جرام ) تأخذ اللون الأزرق ( القرمزي ) .
قليل من ببتيدوجلايكان + طبقة دهنية ( سالبة جرام ) تأخذ اللون الأحمر ( الوردي ) .

ج ـ الحركة :
بعضها تتحرك الأسواط Sad على شكل خيوط في البدائيات و على شكل أنابيب في الحقيقية ) .
الانزلاق : ( فوق الطبقة المخاطية التي تفرزها ) .

{ تكاثر البدائيات }
بإحدى طريقتين هما :
أ ـ الانقسام الثنائي ( لا جنسي ) :
يتم في الظروف الملائمة حيث تنقسم الخلية كل 20 دقيقة إلى خليتين متماثلتين وراثياً .
ب ـ الاقتران ( جنسي ) :
يتم فيه تبادل المادة الوراثية بين خليتين بعد التصاقهما بمساعدة الأهداب حيث تنتج انواع ( سلالات ) جديدة .
{ عمليات الأيض في البدائيات }
أ ـ التغذية في البكتيريا : حيث تصنف إلى :
1 ـ بكتيريا ذاتية التغذية : هي التي تصنع غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي .
2 ـ بكتيريا غير ذاتية التغذية : لا تستطيع صنع غذائها بنفسها ( معظمها مترممة علي بقايا
المخلوقات الحية ) .

ب ـ التنفس في البكتيريا : حيث تصنف إلى :
1 ـ بكتيريا هوائية إجبارية : تحتاج إلى الأكسجين O2 .
2 ـ بكتيريا لاهوائية إجبارية:لا تحتاج إلى الأكسجين حيث تحصل على الطاقة من عملية التخمر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ بقاء البكتيريا }
هنالك طرق تحافظ البكتيريا من خلالها على حياتها إذا أصبحت الظروف البيئية غير ملائمة و قاسية مثل تغير شديد في الحرارة ، أو ندرة في الماء ….. الخ . ومن هذه الطرق ما يلي :

أ ـ الأبواغ الاخلية :
* البوغ الداخلي : هو خلية كامنة تقاوم الظروف القاسية مثل ( الحرارة العالية ، البرودة الشديدة ، الجفاف ، الأشعة فوق البنفسجية ) .

عند تحسن الظروف ينمو البوغ معطياً خلية جديدة ( هذه الطريقة لا تعتبر من طرق التكاثر لأنها لا تؤدي إلى زيادة عددية ) .

ب ـ الطفرات :
هي تغير عشوائي في ترتيب الجينات في الكروموسوم (DNA ) ينتج عنه أشكال جديدة من الجينات و صفات جديدة و تنوع وراثي .
لذلك فالطفرات الوراثية تساعد البكتيريا على البقاء في بيئة دائمة التغير .

{ علم بيئة البكتيريا }
العديد من البكتيريا مفيدة فهي تساعد على تسميد الحقول و تدوير المواد الغذائية و حماية الجسم وإنتاج الغذاء و الدواء ، ونسبة قليلة منها ضارة تسبب الأمراض .

* تدوير المواد الغذائية و تثبيت النيتروجين :
أ ـ المحللات أو ( ملتهمة المواد العضوية ) : هي المخلوقات التي (تتغذى) تحصل على الطاقة من المخلوقات الميتة . ومن المحللات ( البكتيريا ) .
ـ تعمل المحللات على : 1 ـ اعادة مواد غذائية إلى التربة .
2 ـ تثبيت النيتروجين في التربة .
إذا لم يتم ذلك سوف تُستهلك المواد من التربة و بالتالي يلزمنا استخدام المزيد من الأسمدة .

ب ـ تثبيت النيتروجين : هو تحويل غاز النيتروجين N2 إلى مركبات نيتروجينية يستفيد منها النبات ( حيث تقوم بذلك البكتيريا التي تعيش في العقد النيتروجينية للنباتات البقولية ) .

* الفلورا الطبيعية :
هي البكتيريا النافعة أو غير الضارة التي توجد في جسم الإنسان و التي تتنافس مع البكتيريا الضارة وتمنعها من إحداث المرض .
مثل ( اشيريشيا كولاي ) التي تتبادل المنفعة مع الإنسان حيث تستفيد من الإنسان المسكن و الغذاء ، وتزود الإنسان بفيتامين K الذي تمتصه الأمعاء ويمنع تجلط الدم .

* الغذاء و الدواء : من فوائدها :
1 ـ تساعد في صناعة الأغذية مثل ( الجبن ، اللبن ، المخلل ، الشوكولاتة )
2 ـ إنتاج فيتامين B12 و الرايبوفلافين .
3 ـ مهمة في مجال الأدوية و البحث العلمي .
4 ـ إنتاج المضادات الحيوية مثل ( الستربتومايسين ، التتراسايكلين ، الفانكومايسين ) .

* البكتيريا المسببة للمرض : تسبب المرض للإنسان و النبات و الحيوان بطريقتين هما :
1 ـ تكاثرها السريع و انتشارها في الجسم .
2 ـ بعضها يفرز سموم : مثل (المسببة لتسمم الغذاء تفرز سم يشل الجهاز العصبي )
مواد أخرى : مثل ( المسببة لتسوس الأسنان تفرز حمض ينخر الأسنان )






{الفيروسات و البريونات }
{ الفيروسات }
* الفيروس : هو شريط غير حي من المادة الوراثية يحاط بغلاف بروتيني ، لا يتضاعف من
تلقاء نفسه ، و يغزو الخلايا الحية و يسبب لها أمراضاً .

* حجم الفيروس :هي أصغر التراكيب المسببة للمرض ولا ترى إلا بأقوى المجاهر الإلكترونية ، حيث يتراوح حجمها ما بين 5 ـ 300 نانومتر .

* أصل الفيروسات : النظرية الأكثر احتمالاً هي أن الفيروسات نشأت من الخلايا ( فالمادة
الوراثية فيه شبيهة بالجينات الخلوية ) .
* تركيب الفيروس : شكل 11ـ 3 صفحة 63
1 ـ حمض نووي ( مادة وراثية ) : إما DNA أو RNA .
2 ـ غلاف بروتيني ( محفظة ) : يحيط بالحمض النووي .

{ العدوى الفيروسية }
س / كيف يتكاثر الفيروس ( كيف تحدث العدوى ) ؟
لكي يتكاثر الفيروس لابد من دخول جيناته ( مادته الوراثية ) إلى داخل الخلية و يحدث ذلك كالتالي :
1 ـ يلتصق الفيروس بالغشاء الخلوي ( البلازمي ) للخلية بشرط إذا وجد مستقبلات خاصة (وهذا يفسر عدم قدرة الفيروسات الانتقال بين الخلايا المختلفة ).
2 ـ تدخل المادة الوراثية إلى سيتوبلازم الخلية ( أحيانا يدخل الفيروس بأكمله ثم تتحرر المادة الوراثية ).
3 ـ ثم يستخدم خلية العائل للتضاعف ( التكاثر ) بإحدى طريقتين هما :

أ ـ دورة التحلل : شكل 12ـ 3 صفحة 65
حيث تصنع خلية العائل نسخ عديدة من المادة الوراثية للفيروس( إما DNA أو RNA ) ثم تُصنع مجموعة من الأغلفة البروتينيه يحاط كل حمض نووي بغلاف بروتيني مكوناً فيروسات جديدة ، ثم تخرج الفيروسات من الخلية إما بـ ( الإخراج الخلوي أو بانفجار الخلية أو تحللها ) باحثة عن خلايا جديدة تصيبها. مثل فيروسات ( الرشح و الأنفلونزا )

ب ـ الدورة الاندماجية : شكل 12ـ 3 صفحة 65
في بعض الحالات يندمج DNA الفيروس مع كروموسوم الخلية ويبقى كامناً لعدة أشهر أو لسنوات . ثم بعد ذلك ينشط ( بسبب عوامل مختلفة ) ويبدأ بالتكاثر مكوناً فيروسات جديدة تخرج من الخلية بالطرق السابقة . مثل فيروس ( القوبا التناسلية ) .

{ الفيروسات الارتجاعية }
*الفيروس الارتجاعي : هو فيروس لدية إنزيم الناسخ العكسي و مادته الوراثية RNA .
ـ أمثلة : الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز ) المعروف اختصاراً بـ HIV
و بعض الفيروسات المسببة للسرطان .

س / كيف يتكاثر ( يتضاعف ) فيروس HIV ؟ شكل 13ـ 3 صفحة 66
1 ـ بعد التصاقه بالخلية ودخول RNA إلى السيتوبلازم .
2 ـ يقوم إنزيم النسخ العكسي بإنتاج DNA فيروسي مستخدماً RNA كقالب له .
3 ـ ثم ينتقل الـ DNA إلى نواة الخلية ويندمج مع احد كروموسوماتها ويبقي لعدة سنوات .
4 ـ ثم ينشط بعد ذلك ويستنسخ RNA من DNA الفيروسي مرة اخرى .
5 ـ بعد ذلك يتكاثر الفيروس بالطرق السابقة .

{ البريونات }
* البريون : هو البروتين الذي يسبب العدوى أو المرض وهو اختصار لـ ( الدقيقة البروتينية المعدية ) .
يوجد هذا البروتين في الخلايا بشكل طبيعي ولكنه يصبح ممرضاً عند حدوث طفرة وتغير في جيناته .
ـ و من الأمثلة على الأمراض التي تسببها البريونات : اعتلال الدماغ الإسفنجي ، جنون البقر ).

* العدوى بالبريونات :
البريونات قد تسبب طفرة في البروتينات الطبيعية التي تصيب الخلايا العصبية في الدماغ مسببة انفجارها فينكمش حجم الدماغ المصاب و يصبح أصغر من الطبيعي لذلك يسمي باعتلال الدماغ الإسفنجي .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــ الفصل الرابع ـــــ

{ مدخل إلى الطلائعيات }
*الطلائعيات : هي مخلوقات وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا حقيقية النوى يحتوي جدارها الخلوي على السليلوز .
{ تصنيف الطلائعيات }
تصنف على حسب طريقة حصولها على الغذاء إلى :
أ ـ الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات : ( تسمى الأوليات )
تحصل على غذائها إما بـ ( الالتهام أو التطفل ) . مثل ( الهدبيات ، اللحميات ، البوغيات ، السوطيات ، )

ب ـ الطلائعيات الشبيهة بالنباتات : ( تسمى الطحالب )
معظمها يصنع غذاءه بعملية البناء الضوئي وبعضها بالالتهام أو التطفل . مثل ( الدياتومات ، السوطيات الدوارة ، اليوجلينات ، الطحالب الذهبية ، الطحالب البنية ، الطحالب الخضراء ، الطحالب الحمراء )

ج ـ الطلائعيات الشبيهة بالفطريات :
تتغذى على المواد المتحللة وتمتصه عبر جدارها وبعضها متطفل . ( الفطريات الغروية ، الفطريات المائية ، البياض الزغبي ) .

* للمقارنة بين أنواع الطلائعيات انظر الكتاب جدول 1ـ4 صفحة 77


* المواطن البيئية ( معيشتها ) :
ـ حرة : في البيئات الرطبة و المائية (برك ، جداول ، محيطات ... الخ )
ـ متكافلة :مع مخلوقات اخرى مثل ( كسلان الشجر ) حيث تنمو على جسمه طحالب خضراء وتساعده على التخفي و التمويه .
ـ متطفلة : مثل ( الميكروسبوريديا ) التي تسبب امراض للحشرات وبالتالي تستخدم للقضاء على الحشرات التي تدمر المحاصيل .
{ تنوع الطلائعيات }

** الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ( الأوليات ) **
تصنف على حسب طريقة الحركة إلى : ( الهدبيات ، اللحميات ، البوغيات ، السوطيات )
* الهدبيات :
ـ حركتها : تتحرك بالأهداب التي تغطي جسمها
ـ معيشتها : معظمها حرة المعيشة ( المحيطات ، البرك ، المستنقعات ) وبعضها متكافل أو متطفل .
( براميسيوم بورساريا يعيش متكافلا مع بعض الطحالب الخضراء التي تعيش بداخله انظر الكتاب شكل 4ـ4 صفحة 81 )
= مثال ( البراميسيوم ) : انظر الكتاب شكل 5ـ4 صفحة 82
ـ تركيبه :
1 ـ قشيرة تغطي جسمه يوجد تحتها طبقة الأكتوبلازم التي ينغرس فيها ( أكياس خيطية )
2 ـ أكياس خيطية : تخرج منها خيوط طويلة للدفاع عن النفس أو صيد الفرائس
3 ـ الأهداب : تستخدم للحركة و التغذية
4 ـ الفجوات المنقبضة : وهي عضيات لجمع الماء الزائد والتخلص منه وبالتالي المحافظة على
الاتزان الداخلي
5 ـ ( الميزاب الفمي ، الفجوة الغذائية ، فتحة اخراجية ، نواة كبيرة ، نواة صغيرة )

ـ تكاثر الهدبيات :
يتكاثر البراميسيوم بطريقتين هما الانشطار الثنائي ( تكاثر لا جنسي )
الاقتران ( عملية جنسية ولا تعتبر تكاثر جنسي )
* ولمعرفة خطوات الاقتران انظر الكتاب شكل 5ـ4 صفحة 82

* اللحميات ( جذريات القدم ) :
ـ حركتها : تتحرك بالأقدام الكاذبة
ـ معيشتها : معظمها حرة المعيشة ( الماء المالح ،الماء العذب ) وبعضها متطفل داخل الحيوان العائل
ـ الأقدام الكاذبة : هي امتداد سيتوبلازمي تستخدمه اللحميات في الحركة و التغذية .
ولمعرفة طريقة التغذية بالأقدام الكاذبة انظر الكتاب شكل 6ـ4 صفحة 84

= مثال : ( الاميبا ) : انطر الكتاب شكل 6ـ4 صفحة 84
ـ تركيبه : غشاء خلوي ( سيتوبلازمي ) ، سيتوبلازم ، فجوة منقبضة ، فجوة غذائية ، نواة ، أقدام كاذبة ، ليس لها فتحة إخراجية ( تتخلص من الفضلات بالانتشار )

ـ تكاثر الاميبا : الانشطار الثنائي Sad تكاثر لا جنسي )
التحوصل : عندما تسوء الظروف و تبقى حتى تتحسن الظروف

= أمثلة أخرى للحميات :
1 ـ المثقبات : يستخدم الجيولوجيون أحافير بقايا المثقبات لتحديد عمر الصخور و مواقع النفط .
2 ـ الشعاعيات .

* البوغيات :
ـ حركتها : ليس لها أعضاء حركة و لا فجوات منقبضة ز
ـ معيشتها : جميعها تعيش متطفلة على مخلوقات فقارية أو لا فقارية .
ـ تكاثرها : تتكاثر بالابواغ التي تنتجها خلال دورة حياتها و هي خلايا تكاثرية تتكون دون
الحاجة للتلقيح .
= مثال ( البلازموديوم ) :
ـ يسبب مرض الملاريا للإنسان
ـ تنقله للإنسان أنثى بعوضة الانوفيلس
ـ أعراض المرض ( ارتفاع درجة حرارة الجسم ، البرد ، الصداع ، القشعريرة )
ـ يعيش متطفلاً في جسم الإنسان ( الكبد و خلايا الدم الحمراء )
جسم البعوضة
* دورة حياة البلازموديوم : انظر الكتاب شكل 8ـ4 صفحة 85


* السوطيات :
ـ حركتها : تتحرك بالأسواط ( وهو سبب تسميتها )
ـ معيشتها : حرة أو متطفلة أو متكافلة .

= مثال ( التريبانوسوما )
له ثلاثة انواع :
1 ـ النوع الأول : الذي يسبب مرض النوم الأمريكي ( مرض شاجاز ) وينتقل للإنسان عن
طريق براز البق
2 ـ النوع الثاني : الذي يسبب مرض النوم الأفريقي و ينتقل للإنسان عن طريق ذبابة تسي تسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الطلائعيات الشبيهة بالنباتات ( الطحالب) **
ـ تعتبر الطحالب من الطلائعيات و هي تختلف عن النباتات في ( أنها لا تحتوي على جذور أو
سيقان أو أوراق أو تراكيب كالتي في النبات )
ـ تحتوي على صبغة الكلوروفيل + صبغات ثانوية أخرى تمتص أطوالاً مختلفة من الضوء مما
يجعلها ذات ألوان مختلفة
ـ تصنف بناءً على ثلاث خصائص وهي ( نوع الكلوروفيل و الصبغات الثانوية ، طريقة تخزين
الغذاء ، تركيب الجدار ) إلى مجموعات وهي :
( الدياتومات ، السوطيات الدوارة ن اليوجلينات ن الطحالب الذهبية ، الطحالب البنية ، الطحالب
الخضراء ، الطحالب الحمراء ) .

* الدياتومات :
ـ وحيدة خلية يتكون جسمها من نصفين غير متساويين ( صندوق و غطاء )
ـ تحتوي على الكلوروفيل + صبغة الكاروتين
ـ يخزن الغذاء على شكل زيوت ( مما يمكنها من الطفو على سطح الماء للقيام بعملية البناء
الضوئي )
ـ جدارها الخلوي يتكون من السليلوز + السيليكا ( حيث يبقى طويلاً بعد موتها مكوناً التربة
الدياتومية التي تستخدم في تلميع الفلزات و تبييض الأسنان و ..... الخ )
ـ تكاثرها : ( جنسياً و لا جنسياً ) انظر الكتاب شكل 13ـ4 صفحة 88

* السوطيات الدوارة :
ـ وحيدة خلية لها سوطان أحدهما متعامد على الآخر مما يساعدها على الحركة اللولبية في الماء
ـ جدارها الخلوي يتكون من السليلوز
ـ بعضها يشع ضوء
ـ بعضها ذاتية التغذية وبعضها غير ذاتية ( متكافلة )

* اليوجلينات :
ـ وحيدة خلية تعيش في المياه وتمتلك صفات النباتات و الحيوانات معاً
ـ تحتوي على البلاستيدات
ـ لا تحتوي على جدار خلوي
ـ تغذيتها : بعضها ذاتية ، وبعضها غير ذاتية ( تلتهم غذائها أو تتطفل على الحيوانات )

= مثال ( اليوجلينا )
ـ تركيبها : انظر الكتاب شكل 14ـ4 صفحة 89
1 ـ قشيرة : بدلاً من الجدار الخلوي ( أي تشبه البراميسيوم )
2 ـ اسواط : للحركة
3 ـ بقعة عينية : توجه اليوجلينا نحو الضوء للقيام يعملية البناء الضوئي
4 ـ فجوة منقبضة : للتخلص من الماء الزائد

* الطحالب الذهبية :
ـ وحيدة خلية قد تكون على شكل مستعمرات
ـ تحتوي على الكلوروفيل + صبغة الكاروتين
ـ تغذيتها : معظمها ذاتية التغذية ، وبعضها غير ذاتية ( التهام ، أو امتصاص الغذاء )
ـ تكاثرها : غالباً لا جنسي و نادراً جنسي

* الطحالب البنية : انظر الكتاب شكل 16ـ4 صفحة 90
ـ عديدة خلايا من أكبر الطحالب الشبيهة بالنباتات
ـ تحتوي على الكلوروفيل + صبغة الكاروتين ( التي تسمى فيكوزانثين )

* الطحالب الخضراء :
ـ وحيدة خلية أو عديدة خلايا أو على شكل مستعمرات
ـ تحتوي على بلاستيدات خضراء
ـ تحتوي على جدار خلوي ( سليلوز )
ـ تخزن غذائها على شكل كربوهيدرات ( نشا)
ـ تعيش معظمها في المياه العذبة و بعضها في المالحة

= امثلة : 1ـ الدسميد : وحيد خلية
2 ـ السبيروجيرا : عديد خلايا
3 ـ فولفكس: على شكل مستعمرة

* الطحالب الحمراء :
ـ عديدة خلايا
ـ تحتوي على الكلوروفيل + صبغة فيكوبلن ( التي تكسبها اللون الأحمر و تمتص الضوء في
أعماق الماء 100 متر أو اكثر )
ـ جدارها الخلوي ( السليلوزي ) يحتوي على كربونات كالسيوم وبالتالي تسهم في تكوين الشعب المرجانية


{ استعمالات الطحالب }
انظر الكتاب جدول 2ـ4 صفحة 91

{ دورة حياة الطحالب }
ـ تكاثرها :
أ ـ جنسي
ب ـ لا جنسي : بالتجزؤ ( التفتت ) حيث يتجزأ الطحلب العديد إلى أجزاء كل جزء
ينمو ليكون طحلب جديد


* ملاحظة :
تتضمن دورة الحياة في الطحالب ظاهرة تعاقب الأجيال . انظر الكتاب شكل 19ـ4 صفحة 92
* تعاقب ( تبادل)الأجيال :
هي دورة الحياة التكاثرية التي يتم فيها التبادل بين جيل النبات البوغي ( 2N) ثنائي العدد الكروموسومي و بين جيل النبات المشيجي ( 1N) أحادي العدد الكروموسومي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** الطلائعيات الشبيهة بالفطريات**
* الفطريات الغروي :
ـ تغذيتها : غير ذاتية حيث تمتص المواد المتحللة من الجدار الخلوي مثل الفطريات
ـ جدارها الخلوي : يحتوي علي السليلوز على خلاف الفطريات الذي يحتوي على الكايتين
ـ لها ألوان مختلفة ( أصفر ،أحمر، ازرق ، برتقالي )
ـتنقسم إلى مجموعتين ( الفطريات الخلوية ـ الفطريات اللاخلوية )

* الفطر المائي و البياض الزغبي :
ـ تعيش في الماء و الأماكن الرطبة
ـ تغذيتها : تحصل على غذائها من مخلوقات اخرى أو تمتصه من الماء أو التربة
ـ تشبه الفطريات في طريقة حصولها على الغذاء و لكنها تختلف عنها في تركيب جدارها الخلوي
ـ من أضرار البياض الزغبي أنه يدمر محصول البطاطس .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص أحياء اول ثانوي الفصل الاول الفصل الدراسي الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة الفصل الدراسي الثاني ادخل وشوف
» واجب الثاني للثالث ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشيخ محمد صالح بن عثيمين الثانوية :: منتديات المناهج المدرسية :: ملتقى علم الاحياء-
انتقل الى: